شاهد بالفيديو.. أكبر كارثة بيئية تحول أنهار القطب الشمالي للون الأحمر

نافذة اليمن - إرم نيوز

أظهرت مقاطع فيديو صادمة تُنذر بكارثة بيئية كبيرة تحول مياه أنهار القطب الشمالي للون الأحمر، وذلك بعد تسرب أكثر من 20 ألف طن من وقود الديزل من محطة كهرباء روسية.

ونشرت صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية صورًا جوية توضح مدى تضرر نهر أمبارنايا بالقرب من نوريلسك في القطب الشمالي الروسي وتحوله للون الأحمر، بعد تسرب أطنان الوقود من محطة الكهرباء الروسية.

وأكد خبراء أن هذه الحادثة كارثية وسيستغرق تنظيف الأنهار المتضررة فترات طويلة تصل لعقود وتتكلف ما يتجاوز المليار دولار، وما زاد من حجم الضرر هو تباطؤ السلطات المحلية في إخبار الحكومة من أجل احتواء الوضع.

ويتخوف الخبراء الآن من أن هذه الكارثة البيئية قد تصل لمحمية Great Arctic State وهي تعتبر أكبر محمية طبيعية في روسيا والقارة الأوراسية، وسيؤدي ذلك أيضًا للضرر بمخزون الأسماك لعدة أجيال قادمة.

وبدأت هذه الحادثة بعد انهيار خزان في محطة لتوليد الطاقة بالقرب من مدينة نوريلسك شمال سيبيريا، وذلك أدى لتسرب كميات كبيرة من الوقود وفي الأنهار والأراضي المحيطة بالمكان.

وأعلنت روسيا حالة الطوارئ للتعامل مع هذه الكارثة البيئية الكبيرة، وأعلن الرئيس فلاديمير بوتين عن غضبه من تأخر المسؤولين في إعلامه بهذا الأمر.

وصرح خبراء أن ذوبان التربة تسبب بهبوط كبير ألحق الضرر بخزان محطة توليد الكهرباء وتسبب بانسكاب الزيت.

وأكد أوليج ميتفول، وهو النائب السابق للوكالة الدولية لحماية البيئة، أن انسكاب وقود الديزل يختلف تمامًا عن انسكاب النفط، حيث النفط العادي يظل على سطح الماء، أما وقود الديزل يتسلل من خلال الطبقات العليا وصولًا للقاع، وهذا ما يزيد من خطر هذه الكارثة البيئية.
 

يحذر موقع (نافذة اليمن) الصحف والمواقع الالكترونية من إعادة نشر اي مواد خاصة بالموقع دون الإشارة إلى المصدر .