منوعات

اكتشاف يدهش العلماء.. غوريلا أفريقية تأكل المكسرات

الأربعاء 07 أغسطس 2019 09:36 مساءً


على الرغم من حجمها الكبير، فمن المعروف أن الغوريلا لديها نظام غذائي نباتي، يتكون بشكل حصري من النباتات المورّقة والفواكه، وهو ما يتلاءم مع طبيعة أسنانها، التي يُنظر إليها عادة على أنها مهيّأة لمضغ مواد نباتية.

في المقابل، لا تتكيف أسنان الغوريلا جيداً مع تناول الأشياء الصلبة، مثل المكسرات المغطاة بقشرة خشبية، لأن أنيابها وأضراسها ستكونان معرضةً لخطر التلف.

من هذا المنطلق كان باحثون من جامعة واشنطن في سانت لويس، ومعهد "ماكس بلانك" للأنثروبولوجيا التطورية بألمانيا، على موعد مع مفاجأة، عندما وجدوا غوريلا تأكل الجوز الأفريقي.

وخلال دراسة نُشِرت يوم 2 أغسطس/آب الجاري في دورية المجلة الأمريكية للأنثروبولوجيا الفيزيائية "American Journal of Physical Anthropology " عن هذه الحالة، قال العلماء إنهم فوجئوا بعدد من الغوريلا في الأراضي الغربية المنخفضة بمتنزه "لوانجو" الوطني في الجابون، يستخدمون أسنانهم لكسر أصداف الجوز الإفريقي الخشبية.

وأفاد آدم فان كاسترن، محاضر في علم الإنسان البيولوجي، والباحث الرئيسي بالدراسة في تقرير نشره أمس الموقع الإلكتروني لجامعة واشنطن: "الحيوانات المعروفة بتكسير المكسرات هي الأفيال والخنازير، إذ تستطيع العض بقوة".

وأضاف: "القوارض أيضاً تستخدم قواطعها الحادة في إزالة القشرة الخارجية الصلبة، كما تشتهر قردة الشمبانزي بفتح الجوز عبر استعمال الأدوات، ومن المعروف أن البشر يستخدمون المكسرات في الطهي.. والآن أصبحنا ندرك أن الغوريلا لديها عضلات المضغ القوية لاختراق القشرة الخشبية".

وتابع كاسترن قائلاً: "قيامها بهذا، عاماً بعد آخر، يثبت أن أسنان الغوريلا أقوى مما كان يُعتَقد سابقاً، ففي الوقت الذي تحمي خلاله القرود، مثل الشمبانزي، أسنانها باستخدام أدوات لكسر المكسرات، فإن الغوريلا في منتزه لوانجو تقامر بأسنانها".

وذكرت مارثا روبنز، عالمة الأبحاث في معهد "ماكس بلانك للأنثروبولوجيا التطورية"، ومشارِكة في الدراسة: "لقد دهِشتُ عندما لاحظنا أول مرة، الجوز الذي تتناوله الغوريلا.. لا يمكننا رؤيته فقط، بل سماع ذلك.. من الواضح أن لديها فك كبير وقوي، لكننا لم نتوقع أن نرى هذا المشهد فأسنانها لا تناسب ذاك السلوك".

وأوضحت روبنز أن الأمر مثير للدهشة، فالحيوانات التي تتناول المواد الغذائية الصعبة تمتلك أضراساً قوية مستديرة، تعمل مثل المدقة وتتسم بالكفاءة في تكسير الأطعمة، عكس الغوريلا.

وحول أسباب غياب هذا السلوك عن سائر المجموعات من الفصيل ذاته، أوضحت روبنز أنه ينتقل بالتقليد، إذا رأت غوريلا أخرى مثيلتها في متنزه "لوانجو".

ألاكثر قراءة في 24 ساعة