فن وثقافة

«عشم» مسلسل يروي حكايات المغتربين السودانيين في الخليج

الجمعة 01 يونيو 2018 11:34 مساءً نافذة اليمن ـ متابعات


منذ حلقته الأولى، أثار ويثير مسلسل «عشم» الرمضاني الذي تبثه فضائية «سودانية 24» ضجة كبيرة، وهو دراما تلفزيونية تناولت قضايا وهموم «المهاجرين السودانيين»، وفي دول الخليج العربية على وجه التخصيص.

وعلى الرغم من إجماع النقاد على فرادته وجرأته، فقد واجه انتقادات عنيفة للأزياء، ووصفها البعض بأنها «عارية وغير محتشمة»، وهي انتقادات اعتبرت من قبل مهتمين مجرد «تنطع آيديولوجي»، حاول توظيف «العادات والتقاليد المحلية» لخدمة آيديولوجيته وليس خدمة الفن.

وحظي «عشم» بمشاهدة عالية، لتناوله لشريحة أبناء السودانيين الذين يعيشون في دول الخليج العربي، مثيراً عدداً من الأسئلة والقضايا التي تهم هذه الشريحة في قالب درامي لافت، وبأداء وتمثيل جعلا منه «مسلسلاً» يستحق المشاهدة.

مسلسل «عشم» الذي أثار كل هذه الضجة دراما سودانية، من إنتاج «أسامة الكاف» صورت مشاهده في مدينة جدة السعودية، من إخراج محمد كمال.

عرضت أجزاؤه الأولى على «يوتيوب»، وشارك في بطولته ممثلون معظمهم لا تجارب تمثيلية سابقة لهم، ومن بينهم عبير الشيخ، إبراهيم ناجي، حسن كسلا، الطيب علي، وممثلون سعوديون، وممثل لبناني، واستخدمت فيه اللهجات السودانية والسعودية واللبنانية.

ألاكثر قراءة في 24 ساعة