اخبار وتقارير

الأول من نوعه .. شاب في صنعاء يخترع موقدًا يعمل بالطاقة الشمسية .. صورة

السبت 17 مارس 2018 03:50 مساءً عدن - نافذة اليمن

لجأ سكان العاصمة صنعاء إلى استخدام طرق بديلة عن الغاز المنزلي، الذي تحتكره مليشيات الحوثي الانقلابية في أسواقها السوداء للأسبوع الثاني على التوالي وتبيعه للمواطنين بأسعار باهظة.

 

واستخدم السكان في البداية الحطب والكراتين المهملة في طباخة وجباتهم اليومية ثم لجأوا لاستخدام الأجهزة القديمة التي تعمل بالكيروسين وأخرى بـ"نخالة الخشب" وصولاً إلى اختراع أجهزة تعمل بالطاقة الشمسية.

 

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لجهاز اخترعه أحد شباب العاصمة صنعاء، يعمل بالطاقة الشمسية والفحم ويكبر حجمه أسطوانة الغاز المنزلي بقليل.

 

وبحسب الصورة فالجهاز عبارة عن برميل صغير موصول بلوح شمسي يحرك مروحة صغيرة مثبّتة أسفل الوعاء لتشعل الفحم الذي يوضع أعلى الوعاء ويعلوه المادة المطبوخة كما في الصورة.

 

ونجح الشاب المخترع في صنع عدة أجهزة ويقوم ببيعها على المواطنين بسعر 2000 ريال نظراً للظروف المعيشية الصعبة التي يمرون بها في ظل انتهازية المليشيات الانقلابية- بحسب النشطاء.

 

وتندر البعض من النشطاء بأن مليشيات الحوثي التي تحكم العاصمة صنعاء ومحافظات أخرى وتختلق الأزمات بين الفينة والأخرى ستحتفل بهذا الشاب المبدع وتقوم بتكريمه والاحتفال به كأحد انجازاتها العلمية وثمرة اهتمامها بالمبدعين.

ألاكثر قراءة في 24 ساعة