مال واعمال

لجنة "أوبك" الوزارية تجتمع في عمان الشهر الجاري

الأربعاء 10 يناير 2018 04:16 مساءً نافذة اليمن ـ وكالات


أعلنت وزارة النفط والغاز العمانية، الأربعاء، أن اجتماعا تستضيفه الشهر الجاري، للجنة الوزارية لمنظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" والمنتجين غير الأعضاء، المشاركين في اتفاق خفض الإنتاج.

وسيعقد الاجتماع في 21 من الشهر الجاري، وفق تغريدة نشرتها الوزارة على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" الأربعاء.

يأتي الاجتماع، بينما يسير اتفاق خفض الإنتاج الذي أعلنته "أوبك" بمشاركة منتجين مستقلين نهاية 2016 وبدأ تنفيذه مطلع 2017، وفق مخطط الدول المشاركة بخفض الإنتاج حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول المقبل.

ولم تتطرق وزارة النفط العمانية في تغريدتها، إلى إمكانية مناقشة تطورات أسواق النفط العالمية، مع استمرار أو تصاعد الانتفاضة الشعبية في إيران، وتأثيرها على الإمدادات العالمية.

وإيران دولة عضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، وتنتج قرابة 3.85 ملايين برميل من النفط يوميا، وفق أرقام نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وتقود المملكة العربية السعودية دول أوبك في اتفاق خفض الإنتاج، بينما تقود روسيا المنتجين المستقلين؛ إذ ينص قرار الاتفاق على خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا، حتى نهاية العام الجاري.

وتتوقع أوبك توازن سوق النفط العالمية أواخر 2018 في الوقت الذي يقلص فيه اتفاق خفض الإنتاج فائض مخزونات الخام.

وخفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، في تقرير شهري، تقديراتها للطلب العالمي على نفطها في 2018 بمقدار 270 ألف برميل يوميا إلى 33.15 مليون برميل يوميا؛ لأسباب من بينها ارتفاع الإمدادات الأمريكية.

ألاكثر قراءة في 24 ساعة