مال واعمال

مصر تتوقع جذب مليونَيْ سائح روسي في 2018

الثلاثاء 09 يناير 2018 09:06 مساءً نافذة اليمن ـ وكالات


تتوقع مصر جذب ما يقرب من مليونَيْ سائح روسي هذا العام مع عودة الرحلات الجوية الروسية المنتظمة إلى القاهرة مطلع فبراير، حسب مسؤول في وزارة السياحة المصرية.

كانت موسكو قد أوقفت الرحلات الجوية إلى مصر في 2015 بعد تفجير طائرة ركاب روسية عقب إقلاعها من منتجع شرم الشيخ السياحي في أكتوبر من ذلك العام؛ ما أدى إلى مقتل 224 شخصاً كانوا على متنها.

وقال يحيى راشد وزير السياحة المصري، إن هناك خطة لاستيعاب عودة حركة السياحة الروسية في مصر، متابعا: "لا بد من الحرص على بناء سياحة مستدامة".

ووقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس الماضي مرسوماً باستئناف الرحلات الجوية بين موسكو والقاهرة وفق وسائل إعلام روسية، ويسري القرار اعتباراً من الثاني من يناير الجاري.

وبلغ عدد السائحين الروس في مصر نحو 2.8 مليون سائح في أول عشرة أشهر من 2015 مقابل 3.1 مليون سائح في عام 2014 بأكمله.

وذكر المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه أن عودة السياحة الروسية لمصر "قرار له طابع سياسي أكثر من الجوانب السياحية التي تخدم القطاع.

"نحن في انتظار عودة رحلات الطيران العارض للمنتجعات الساحلية على شاطئ البحر الأحمر بالغردقة وشرم الشيخ خلال أبريل المقبل".

ويمثل قطاع السياحة ركيزة أساسية لاقتصاد مصر ومصدر رزق لملايين المواطنين وموردا رئيسيا للعملة الصعبة.

في منتصف ديسمبر الماضي وقّعت كل من روسيا ومصر بروتوكول استئناف الرحلات الجوية بين البلدين بحضور وزير الطيران المدني المصري، شريف فتحي، ووزير النقل الروسي، مكسيم سوكولوف.

وتستأنف الرحلات أولاً إلى مطار القاهرة الدولي، ومن ثم تعود تدريجياً إلى مطارات المنتجعات السياحية مثل شرم الشيخ والغردقة على شاطئ البحر الأحمر.

ألاكثر قراءة في 24 ساعة