مال واعمال

دبي تستضيف أول مشروع عقاري في العالم يبيع الشقق بالعملة الافتراضية “البيتكوين”

الجمعة 08 سبتمبر 2017 03:20 مساءً نافذة اليمن ـ متابعات


تستضيف دبي أول مشروع عقاري في العالم لبيع الوحدات السكنية بالاعتماد على أسعار العملة الافتراضية “البيتكوين“.

وأطلقت المشروع، البارونة البريطانية ميشيل مون، بالشراكة مع الملياردير دوغلاس بارومان وحمل اسم “أستون بلازا”. وتديره شركة “أستون بروبيرتي فينتوريس” المسجلة في دبي.

ووفق تقارير اقتصادية محلية، فإن قيمة المشروع تزيد عن 325 مليون دولار، ومن المقرر أن يتم الانتهاء من المشروع بحلول 2020، وتبلغ مساحته قرابة مليونين ونصف المليون قدم مربعة.

ومن المقرر أن يتم طرح 150 شقة بشكل مبدئي للشراء من إجمالي 750، ومن المتوقع أن يصل سعر “الاستوديو” في المشروع إلى 169.000 دولار بما يعادل 30 “بيتكوين”، كذلك ستصل أسعار الشقق بغرفتي نوم إلى سعر 380.000 دولار، أي حوالي 85 “بيتكوين”.

وتبلغ تكلفة بيتكوين واحد الآن حوالي 4200 دولار أمريكي.

ولا يزال العالم العربي يتعامل بحذر مع عملة البيتكوين وهي عملة رقمية تتسم بالتقلب واستقطبت اهتمام المستثمرين بغرض المضاربة في أنحاء العالم

وأطلقت مصرأول بورصة للعملة الافتراضية “البيتكوين” في شهر أغسطس الماضي، وتسمح العملات المشفرة بتعاملات مباشرة بين المستخدمين الأفراد دون الحاجة إلى بنوك أو بنوك مركزية. كذلك فإن افتقار بيتكوين إلى سلطة مركزية يجعلها جذابة لمن يرغب في تجنب القيود المفروضة على حركة رؤوس الأموال.

والبيتكوين هي، بحسب متبني فكرتها الياباني ساتوشي ناكاموتو، عملة افتراضية عالمية لا مركزية تعمل وفق نظام تشفير خاص دون وسيط أو سلطة مالية من قبل أي جهة أو أحد، وليس لها وجود فيزيائي.